وحدات المركز
أولاً: وحدة الإرشاد النفسي والاجتماعي
تقديم الخدمات النفسية والاجتماعية لطلبة الجامعة كما تهدف إلى تعزيز الصحة النفسية وتنمية مهاراتهم الاجتماعية فيما يضمن استقرارهم النفسي والاجتماعي والقدرة على مواجهة التحديات والصعوبات والتكيف معها خلال مسيرتهم الأكاديمية وذلك من خلال مجموعة من البرامج والفنيات العلاجية والإرشادية والتي يقدمها نخبة من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.
ثانياً: وحدة الإرشاد الأكاديمي
يهدف إلى مساعدة الطالب لتحقيق هدفه من دخول الجامعة بأيسر الطرق وأكفئها وذلك من خلا ل مساعدته على التكيف مع النظام الأكاديمي وإزالة الأسباب التي تؤدي إلى تعثره وتؤخر وصوله إلى هدفه.
ويمكن تحديد مفهوم الإرشاد الأكاديمي إجرائياً بما يلي:
- الإرشاد الأكاديمي هو عملية مستمرة ومنتظمة ترافق مسيرة الطالب حتى التخرج.
- الإرشاد الأكاديمي يقوم على التخطيط وتحديد الأهداف والتوجيه والتواصل.
- إنَّ مسؤولية الإرشاد الأكاديمي تقع على عاتق كل أعضاء هيئة التدريس وليس وحدة والإرشــاد الأكاديــمي فقط، ولذا يشارك كل أعضاء هيئة التدريس في أنشطة الإشراف الأكاديمي على الطلبة.
النمــاذج:
· نموذج لدراسة حالة طالب متعثر أكاديمياً_2 نموذج رقم _ المركز 1_39.pdf.
· شرح العبارات الواردة في نموذج دراسة حالة طالب متعثر أكاديمياً_الإرشاد الاكاديمي391.pdf
· نموذج تحويل من الكليات إلى المركز.pdf.
· نموذج رقم 2 لدراسة حالة طالب متعثر أكاديمياً_المركز_39.pdf.
ثالثاً: وحدة الإرشاد المهني
يهدف إلى تهيئة الطالب للدخول إلى عالم الوظائف والمهن باقتدار من خلال اختيار التخصص المناسب عن طريق القياس العلمي الدقيق ودراسة سوق العمل لمعرفة المهارات المطلوبة له ومن ثم تدريبه على هذه المهارات.
رابعاً: وحدة البرامج الإرشادية العامة
يهتم بتقديم برامج تدريبية وتعليمية من خلال دورات وحملات تفاعلية فيما يخص مكافحة المخدرات والوقاية من التبغ وتعزيز الأمن الفكري والتعزيز القيمي.