أنت هنا

 

 

القواعد المنظّمـة لوحدة حماية الحقوق الطلابية

 

أولاً :  أحكام عامة:

المادة الأولى :

تنشأ بموجب هذه القواعد وحدة لحماية حقوق الطلاب بجامعة الملك سعود ويكون إصدار هذه القواعد بقرار من معالي مدير الجامعة بعد عرضها على مجلس الجامعة وإقرارها وفق النظام

المادة الثانية :

يكون للألفاظ والعبارات التالية المعاني المبينة أمامها ما لم ينص على خلاف ذلك :

الجامعة : جامعة الملك سعود .

الطلاب/الطالب: طلاب جامعة الملك سعود من الطلبة والطالبات المنتسبين للجامعة بما فـيهم الوافدين وأصحاب المنح الدراسية وطلاب الدراسات العليا والبرامج التدريبية بالجامعة .

الوحدة   : وحدة حماية الحقوق الطلابية بجامعة الملك سعود بما تتضمنه من هيكل تنظيمي.

الوثيقة   : وثيقة حقوق وإلتزامات الطالب الجامعي .

الوحدات الإدارية بالجامعة: كل من يعمل بالمركز الرئيسي بالجامعة أو أحد الجهات التابعة للجامعة دون أن يكون مندرجاً ضمن الهيكل الوظيفـي لكلية أو معهد تابع للجامعة .

منسوبي الجامعة: كافة العاملين بالجامعة والمنتمين إليها من طلاب وطالبات وأعضاء هيئات التدريس والموظفـين الإداريين وعمال الخدمة بالكليات والمعاهد والمراكز التابعة للجامعة .

المادة الثالثة :

تهدف الجامعة من إنشاء هذه الوحدة إلى تحقيق مجتمع جامعي متجانس تسود فـيه روح التعاون المتبادل بين منسوبيها وإقرار مبادئ العدل والإنصاف كدعامة أساسية فـي بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة ودعم حقوق الطلاب على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة بها وبما لا يتعارض معها ولا يعتبر الدور الذي تقوم به الوحدة بديلاً عنها أو إلتفافاً حولها وإنما تقوم الوحدة بدورها فـي إطار الأنظمة السارية دون أن يؤدي ذلك إلى إلغاء بعض نصوصها أو تعطيل سريانها.

المادة الرابعة:

تحقيقاً لهذه الأهداف تقوم الوحدة بإنماء ثقافة العدل والإنصاف بين الطلاب وتقديم الاستشارات اللازمة لهم وتبصيرهم بحقوقهم الجامعية وكيفـية الحصول عليها باللجوء إلى القنوات الشرعية والرسمية داخل الجامعة فـي إطار هذا النظام .

المادة الخامسة:

سعياً لإيجاد مجتمع جامعي متناغم تعطي الوحدة الأولوية فـي حل مشكلات الطلاب إلى المساعي الودية لتوفـير مناخ ملائم من التعاون بين منسوبي الجامعة ليكون أساساً لمنح كل ذي حق حقه بعيداً عن روح التحدي والمكابرة .

المادة السادسة:

تسري هذه القواعد إعتباراً من تاريخ إعتمادها نهائياً وذلك على الوقائع التي لم يمر عليها ثلاثون يوماً وقت إعتماد هذه القواعد ، ولا يجوز فـي كل الأحوال أن يتقدم الطالب بشكواه أو تظلمه بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى أو التظلم ، كما لا يجوز أن يتقدم الطالب بشكوى أو تظلم عن ذات الواقعة أكثر من مرة واحدة .

المادة السابعة :

تتضمن الوحدة عدد من اللجان الفرعية بحيث يكون لكل كلية ومعهد لجنة فرعية خاصة كما يكون للوحدات الإدارية بالجامعة لجنة فرعية على ذات المستوى ، ولجنة دائمة تباشر العمل اليومي يكون مقرها عمادة شئون الطلاب بمركز الجامعة ، ولجنة عليا تشرف على كل شأن من شئون الوحدة .

ثانياً : اللجان الفرعية

المادة الثامنة :

يتم إنشاء لجنة فرعية فـي مقر كل كلية ومعهد تابع للجامعة ، ويكون إنشائها بقرار يصدر فـي بداية كل عام دراسي من عميد / عميدة الكلية أو المعهد المختص ويكون تشكيلها على النحو التالي :

-  أحد وكلاء / وكيلات الكلية أو المعهد                                            رئيسًا

-  اثنان من أعضاء / عضوات هيئة التدريس بالكلية أو المعهد                  أعضاء

- اثنان من الطلاب/الطالبات التابعين للكلية أو المعهد المتميزين علمًا وخلقًا         أعضاء

_  سكرتير/ سكرتيرة .

المادة التاسعة :

يتم إنشاء لجنة فرعية للطلاب وأخرى للطالبات بقرار من وكيل الجامعة يكون مقرها مركز الجامعة للفصل فـي الشكاوى التي تقدم ضد أحد منسوبي الوحدات الإدارية بالجامعة وتشكل على النحو التالي :

_  وكيل / وكيلة عمادة شئون أعضاء هيئة التدريس والموظفـين                 رئيساً

-  اثنان من أعضاء / عضوات هيئة التدريس بالجامعة                           أعضاء

-  اثنان من الطلاب / الطالبات المشهود لهم بالكفاءة والخلق                    أعضاء

_  سكرتير/ سكرتيرة .

المادة العاشرة  :

يجوز لمن أصدر قرار تشكيل اللجنة الفرعية حسب الأحوال أن يستبدل أياً من أعضاء اللجنة الفرعية إذا قام لدى العضو مانع أدبي فـي إحدى الشكاوى أو التظلمات المعروضة أمامها يحول دون مشاركته فـي عضويتها أثناء نظر تلك الشكوى أو التظلم ، كما يجوز لرئيس اللجنة الاستعانة برأي رئيس القسم المعني بالشكوى أو التظلم دون أن يكون لرئيس القسم الحق فـي التصويت على القرار الذي سيصدر من اللجنة .

المادة الحادية عشرة :

تختص اللجنة الفرعية بكل كلية أو معهد بتلقي الشكاوى والتظلمات المقدمة من الطلاب بشأن أياً من المشكلات الأكاديمية وغير الأكاديمية التي يتعرض لها الطالب داخل كليته أو معهده حتى ولو كانت الشكوى ضد أحد أعضاء هيئة التدريس المنتدبين بالكلية أو المعهد .

المادة الثانية عشرة :

يتم تقديم الشكوى أو التظلم من الطالب طبقاً للنموذج المعد لهذا الغرض فـي مقر كل لجنة على أن يكون ملء النموذج بالدقة والوضوح اللازمين بحيث يحدد موضوع شكواه أو تظلمه والأسانيد والأدلة التي تثبت حقه ، ويُسلَّم الطالب إيصال يفـيد استلام اللجنة لشكواه أو تظلمه ، وللجنة الحق فـي أن تطلب من المشكو فـي حقه موافاتها برده كتابياً على ما ورد بالشكوى أو التظلم خلال مدة أسبوع من تاريخ إخطار رئيسه المباشر بذلك رسمياً دون أن يكون المشكو فـي حقه ملتزماً بالمثول أمام اللجنة بشخصه .

المادة الثالثة عشرة:

تنعقد اللجنة الفرعية مرة واحدة على الأقل كل خمسة عشر يوماً بناءاً على دعوة رئيسها ، ويكون الانعقاد صحيحاً بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس ، وتثبت كافة المناقشات والقرارات بمحضر أعمال الجلسة ويوقَّع من الأعضاء الحاضرين ، وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية الأعضاء الحاضرين وفى حالة تساوي الأصوات يُرجَّح الجانب الذي منه صوت الرئيس .

المادة الرابعة عشرة:

يتم الفصل فـي هذه الشكاوى والتظلمات فـي ميعاد أقصاه ثلاثون يوماً من تاريخ تقديم الشكوى أو التظلم ، ويصبح القرار الصادر من اللجنة الفرعية نافذاً من تاريخ اعتماده من صاحب الصلاحية المختص طبقاً للوائح والأنظمة السارية .

المادة الخامسة عشرة:

يعلن القرار الصادر من هذه اللجنة إلى ذوي الشأن ويكون قابلاً للتظلم منه خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ الإعلان بالقرار ، ويكون التظلم أمام اللجنة الدائمة بالجامعة .

المادة السادسة عشرة:

إذا رأت اللجنة الفرعية عدم الفصل فـي الشكوى أو التظلم ، لما قد تتمتع به الحالة المعروضة من أهمية خاصة أو بسبب وجود مانع أدبي لدى اللجنة يحول دون إتخاذ القرار المناسب ، تقوم بإحالة الموضوع بحالته إلى اللجنة الدائمة بالجامعة لتباشر إختصاصها بشأنه .

المادة السابعة عشرة:

فـي حالة عدم صدور قرار اللجنة الفرعية فـي موضوع الشكوى أو التظلم خلال المدة القانونية المحددة بالمادة الرابعة عشر يجوز للشاكي أو المتظلم التقدم للجنة الدائمة بطلب النظر والتحقيق فـي موضوع شكواه أو تظلمه وذلك على النموذج المعد لهذا الغرض .

ثالثاً : اللجنة الدائمة

المادة الثامنة عشرة:

يتم إنشاء لجنة دائمة بقرار من معالي مدير الجامعة يكون مقرها عمادة شئون الطلاب بمركز الجامعة وتكون تابعة إدارياً للعمادة وتشكل من أحد أعضاء اللجنة رئيسًا ، وعضوية عدد كاف من الأعضاء القانونيين ، على أن يكون ضمن التشكيل عضوات من المتخصصات فـي المجال القانوني يكون مقرهن بأقسام دراسة الطالبات يباشرن ذات الاختصاص وبذات الإجراءات الشكاوى والتظلمات المتعلقة بالطالبات تحت إشراف رئيس اللجنة ، ولمعالي مدير الجامعة زيادة عدد الأعضاء بما يتناسب ومقتضيات العمل باللجنة بالقدر الذي يكفل الحيادية والحفاظ على السرية أثناء النظر والتحقيق فـي الشكاوى والتظلمات .

المادة التاسعة عشرة:

اللجنة الدائمة يكون إنعقادها بصفة مستمرة يومياً لتباشر المهام الإدارية والفنية التي تدخل فـي نطاق إختصاصها وذلك بإتباع ذات الإجراءات والأحكام الواردة بالمادة (12) من هذه القواعد ، وتختص بالنظر والتحقيق فـيما يلي :

أولاً   : التظلمات من القرارات الصادرة من اللجان الفرعية والتي تقدم إليها من الطلاب .

ثانياً   : الشكاوى والتظلمات التي لم تفصل فـيها اللجان الفرعية خلال المدة القانونية ( ثلاثون يومًا ) أو تلك التي ترى اللجان الفرعية إحالتها إلى اللجنة الدائمة على النحو الوارد بالمادة (16) من هذه القواعد .

ثالثاً   : الشكاوى والتظلمات التي يحيلها إليها معالي مدير الجامعة لما قد تتمتع به هذه الشكاوى أو التظلمات من خصوصية وسرية وظروف استثنائية .

المادة العشرون  :

يجوز للجنة الدائمة الإستعانة برأي أياً من منسوبي الجامعة مكتوباً فـي إحدى الحالات المعروضة عليها ، ولها حق الإستعانة برأي من تراه من أهل الخبرة ،كما لها أن تطلب من المشكو فـي حقه موافاتها برده كتابياً على ما ورد بالشكوى أو التظلم خلال مدة أسبوع من تاريخ إخطار رئيسه المباشر بذلك رسمياً دون أن يكون ملتزماً بالمثول أمام اللجنة بشخصه .

المادة الحادية والعشرون:

إذا رأت اللجنة الدائمة رفض الشكوى أو التظلم لعدم الجدية أو لعدم كفاية الأدلة على ثبوت الواقعة فـي جانب المشكو فـي حقه تصدر قراراً مسبباً بالحفظ ، ويصبح هذا القرار نهائياً غير قابل للتظلم منه بعد إعتماده من عميد شؤون الطلاب .

 

المادة الثانية والعشرون :

يجوز للجنة الدائمة عند ثبوت كيدية الشكوى أن تصدر توصيتها بإحالة الطالب الشاكي إلى اللجنة الدائمة لتأديب الطلاب بالجامعة وفقاً لما تقضي به الأنظمة واللوائح الجامعية .

المادة الثالثة والعشرون:

تصدر اللجنة الدائمة بعد إنتهاء التحقيق توصياتها بشأن الشكاوى والتظلمات التي ترى جديتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمها أو من تاريخ الإحالة وتعرض هذه التوصيات بمذكرة على عميد شؤون الطلاب الذي يتولى بدوره رفعها إلى معالي مدير الجامعة لإعتمادها أو اتخاذ القرار الذي يراه مناسبًا بشأن الواقعة على ضوء التحقيق الذي تم فـيها ويجوز لمعاليه عرض القرار على مجلس الجامعة لإعتماده وذلك فـي الحالات المنصوص عليها نظامياً فـي هذا الشأن  ، ويكون قرار مدير الجامعة أو مجلس الجامعة نهائيًا غير قابل للتظلم منه ، ويجب إعلان ذوى الشأن بهذا القرار .

المادة الرابعة والعشرون:

يجوز لعميد شؤون الطلاب عرض ملف التحقيق أولاً قبل رفعه لمعالي مدير الجامعة على اللجنة العليا فـي بعض الحالات التي يرى إحاطة اللجنة العليا بها نظرًا لما تمثله من تكرارية فـي حدوثها أو ما تتسم به من أهمية خاصة وذلك لتمارس اللجنة العليا دورها فـي دراسة المشكلة وإقرار وإرساء المبادئ التي تحكم الحالة والحالات المماثلة .

رابعاً : اللجنة العليا

المادة الخامسة والعشرون:

تُنشأ اللجنة العليا بقرار من معالي مدير الجامعة ويكون مقرها مركز الجامعة ويكون تشكيلها على النحو التالي :

-  وكيل الجامعة للشئون التعليمية والأكاديمية                                     رئيسًا

-  عميد شئون الطلاب                                                                 نائبًا

-  عميد شئون القبول والتسجيل                                                    عضواً

-  رئيس اللجنة الدائمة أو من ينوب عنه من أعضائها                           عضواً

-  أحد عمداء الكليات بالتناوب                                                     عضواً

-  إحدى عميدات كليات البنات                                                     عضواً

-  أحد الطلاب المتميزين علماً وخلقاً بالجامعة                                    عضواً

_     سكرتير

المادة السادسة والعشرون:

ويجوز لمعالي مدير الجامعة أن يستبدل أياً من أعضاء اللجنة العليا إذا قام لدى العضو مانع أدبي فـي إحدى الشكاوى أو التظلمات المعروضة أمامها يحول دون مشاركته فـي عضويتها أثناء نظر تلك الشكوى أو التظلم .

المادة السابعة والعشرون:

تختص اللجنة العليا بالإختصاصات التالية :

أولاً      : الوقوف على تطور العمل بالوحدة واقتراح ما يلزم بشأن تطويرها .

ثانياً      : إصدار القرارات التي من شأنها التنسيق بين الوحدة وجهات الجامعة ومنسوبيها وذلك لتيسير وضبط عمل الوحدة .

ثالثاً      :  إصدار التوصيات اللازمة بشأن دعم ثقافة العدل والإنصاف لدى الطالب الجامعي .

رابعاً    :  التفسير والتوصية بالتعديل بالإضافة أو بالحذف لأي من بند من بنود وثيقة الحقوق والواجبات للطالب الجامعي .

خامساً   : إرساء المبادئ والركائز الأساسية التي يسير عليها عمل اللجان الفرعية والدائمة .

سادساً   :  النظر واتخاذ ما يلزم حيال الشكاوى والتظلمات التي تحال إلى اللجنة من عميد شؤون الطلاب لما تمثله هذه الشكاوي من تكرارية فـي حدوثها أو ما تتسم به من أهمية خاصة إعمالاً للمادة 24 من هذه القواعد.

المادة الثامنة والعشرون:

يجوز للجنة العليا استدعاء أياً من منسوبي الجامعة للاستماع إلى رأيه فـي إحدى الحالات المعروضة عليها ، ولها حق الإستعانة برأي من تراه من أهل الخبرة ، ويجوز أن يُقدم الرأي إلى اللجنة مكتوباً قبل اجتماع اللجنة بوقت كاف ويشار إلى ذلك بمحضر الاجتماع.

المادة التاسعة والعشرون:

تنعقد اللجنة العليا على دعوة رئيسها ، ويكون إنعقادها صحيحاً بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه ، وتثبت كافة المناقشات والتوصيات بمحضر أعمال الجلسة ويوقع من الأعضاء الحاضرين .

المادة الثلاثون:

 تصدر اللجنة العليا توصياتها بأغلبية الأعضاء الحاضرين وفى حالة تساوى الأصوات يرجح الجانب الذي منه صوت رئيس الجلسة وتعرض هذه التوصيات على معالي مدير الجامعة لإقرارها وإتخاذ ما يلزم حيال تنفـيذها طبقاً للنظام.

 

 

سؤال وجواب حول آليــــــة عمل وحدة حماية الحقوق الطلابية

 

ماهي الإجراءات والضوابط التي يجب علىالطالب أن يلتزم بها عند التقدم بشكواه إلى اللجنة الفرعية بكليته؟

يجب على الطالب أن يلتزم فـي تقديمه لشكواه بعدد من الإجراءات والضوابط هي:

1-  أن يتقدم بشكواه إلى مقر اللجنة الفرعية المشكلة داخل كليته أو معهده.

2-  أن يكون تقديم الشكوى خلال ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى أياً كانت هذه الواقعة (على سبيل المثال: إعلان نتيجة اختبار، اعتداء وقع على الطالب بالقول أو الفعل، منع الطالب من استخدام حق من حقوقه الواردة فـي وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي...إلخ).

3-  لا يجوز للطالب أن يتقدم بشكواه بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى كما لا يجوز له التقدم بأكثر من شكوى واحدة عن ذات الواقعة.

4-  أن يقوم بملأ النموذج المعد للشكوى (النموذج رقم 1) واستيفاء كافة البيانات الواردة به بالدقة والوضوح اللازمين وبالاختصار الذي لا يخل بالمضمون، ويتسلم هذا النموذج من سكرتير اللجنة.

5-  أن يسلّم نموذج شكواه بعد استيفاء إلى سكرتير اللجنة ويتسلم منه إيصالاً يفـيد تسليمه للشكوى وقيدها بسجل اللجنة.

6-  متابعة الطالب لشكواه وما تم فـيها لمدة ثلاثين يوماً تبدأ من تاريخ تقديمه للشكوى وذلك بمراجعة وسؤال سكرتير اللجنة فـي المقر المعد لذلك.

 

ما هي الضمانات التي تكفل الحيادية والموضوعية فـي عمل وحدة حماية الحقوق الطلابية؟

يوجد العديد من الضمانات التي تمت مراعاتها فـي تشكيل واختصاصات أقسام الوحدة والإجراءات المتبعة أمامها ومن هذه الضمانات:

1-  توفـير أكبر قدر ممكن من التوازن بين عدد أعضاء هيئة التدريس وعدد الطلاب فـي تشكيل اللجان الفرعية.

2-  مراعاة الحيادية فـي تشكيل اللجنة الدائمة بأن يكون أعضاؤها من المستشارين القانونيين من خارج أعضاء هيئة التدريس لتتمتع اللجنة بالاستقلالية الكاملة فـي نظر الشكاوى والتظلمات المطروحة عليها خاصةً وأن التوصيات الصادرة منها يتم اعتمادها مباشرة من معالي مدير الجامعة.

3-  ضمان عدم التأثر بأيّة عوامل أو ضغوط خارج إطار اللجنة وذلك عن طريق استبدال أي عضو باللجنة يقوم لديه مانع أدبي يحول دون مشاركته فـي اتخاذ القرار المناسب فـي إحدى القضايا المطروحة على اللجنة.

4-  ضبط المواعيد والإجراءات المتبعة أمام اللجان الفرعية وكذلك اللجنة الدائمة لضمان عدم الإهمال أو التسويف فـي حل مشكلات الطلاب، وذلك بتحديد مدة (30) يوماً لكل لجنة للفصل خلالها فـي الشكوى أو التظلم.

5-  جعل النظر والفصل فـي شكاوى الطلاب على مرحلتين أو درجتين ليتيح ذلك للطالب أن يتظلم من قرار اللجنة الفرعية "التي تمثل أول درجة" أمام اللجنة الدائمة "التي تمثّل ثاني درجة " فـي حالة اعتراض الطالب الشاكي على هذا القرار.. وتلك ضمانة هامة جداً لمراجعة قرارات اللجان الفرعية والرقابة عليها.

6-  وجود لجنة عليا تضع الاستراتيجية العامة لعمل الوحدة ولبحث القضايا ذات الأهمية الخاصة طبقاً لما ورد بالقواعد المنظمة للوحدة يعد ضمانة أخرى هامة جداً لضبط عمل الوحدة وتفعيل دورها باستمرار لتكون فـي خدمة الطلاب وإيجاد التوازن المطلوب داخل الجامعة بين طلابها ومنسوبيها.

 

ما هي الأهداف التي تسعى الجامعة لتحقيقها من إنشاء وحدة لحماية الحقوق الطلابية؟

تهدف الجامعة من إنشاء وحدة لحماية الحقوق الطلابية إلى:

1-  تحقيق مجتمع جامعي متجانس تسود فـيه روح التعاون المتبادل بين منسوبيها.

2-  إقرار مباديء العدل والإنصاف كدعامة أساسية فـي بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة.

3-  دعم حقوق الطلاب على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة بالجامعة وبما لا يتعارض معها.

كيف تستطيع الوحدة تحقيق الأهداف التي أنشأت من أجلها؟

تقوم الوحدة بعدد من المهام التي من شأنها تحقيق الأهداف التي أنشأت من أجلها وهذه المهام هي:

1-  التحقيق والفصل فـي الشكاوى والتظلمات التي يتقدم بها الطلاب.

2-  إنماء ثقافة العدل والإنصاف بين الطلاب.

3-  تقديم الاستشارات اللازمة للطلاب فـيما يخص مشكلاتهم الأكاديمية وغير الأكاديمية المرتبطة بالجامعة.

4-  تبصير الطلاب بحقوقهم الجامعية وكيفـية الحصول عليها باللجوء إلى القنوات الشرعية والرسمية داخل الجامعة فـي إطار القواعد والأنظمة المعمول بهأ.

 

متى تنعقد اللجنة الفرعية وكيف تصدر قراراتها؟

تنعقد اللجنة الفرعية مرة واحدة على الأقل كل خمسة عشر يوماً بناءً على دعوة رئيسها، ويكون الانعقاد صحيحاً بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس، وتثبت كافة المناقشات والقرارات بمحضر أعمال الجلسة ويوقع من الأعضاء الحاضرين، وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية الأعضاء الحاضرين وفـي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه صوت الرئيس.

 

ما هي الإجراءات التي تقوم بها اللجنة الفرعية للتحقيق والفصل فـي شكوى الطالب؟

للجنة الفرعية الحق فـي أن تتخذ عدد من الإجراءات فـي سبيل التحقيق والفصل فـي شكوى الطالب وهذه الإجراءات تتمثل فـيما يلي:

1-  يقوم سكرتير اللجنة بمجرد تقديم الشكوى بإدراجها بجدول أعمال أقرب جلسة تجتمع فـيها اللجنة.

2-  تقوم اللجنة خلال الجلسة ببحث شكوى الطالب والتحقق من التزامه بتقديمها خلال الموعد القانوني "ثلاثون يوماً تبدأ من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى" فإذا كان الطالب تجاوز هذا الموعد فإن اللجنة تنتهي أثناء الجلسة إلى إصدار قرارها بعدم قبول الشكوى شكلاً.

3-  فـي حالة التزام الطالب بالموعد القانوني تقوم اللجنة ببحث موضوع الشكوى، فإذا كانت الأوراق والمستندات المرفقة بالشكوى كافية للفصل فيها تصدر اللجنة القرار الذي تراه مناسباً بذات الجلسة. أما فـي حالة عدم كفاية الأوراق والمستندات للفصل فـي الموضوع فإن للجنة فـي هذه الحالة أن تطلب من المشكو فـي حقه موافاتها برده كتابياً على ما ورد بالشكوى خلال مدة أسبوع من تاريخ إخطار رئيسه المباشر بذلك رسمياً دون أن يكون المشكو فـي حقه ملتزماً بالمثول أمام اللجنة بشخصه، كما يجوز للجنة الاستعانة برأي رئيس القسم المعني بالشكوى دون أن يكون لرئيس القسم الحق فـي التصويت على القرار الذي سيصدر من اللجنة.

4-  تصدر اللجنة قرارها في أول جلسة ترى فيها أن الأوراق أصبحت كافية للفصل فـي موضوع الشكوى، ويجب أن تلتزم اللجنة بالميعاد المنصوص عليه بالقواعد المنظمة لعمل الوحدة وذلك بأن يتم الفصل فـي الشكاوى المنظورة أمام اللجنة الفرعية فـي موعد أقصاه ثلاثون يوماً تبدأ من تاريخ تقديم الشكوى.

5-  تحيل اللجنة ملف الشكوى كاملاً إلى صاحب الصلاحية المختص طبقاً للوائح والأنظمة المعمول بها فـي الجامعة وكذلك ليقوم باعتماد وإنفاذ القرار الذي صدر من اللجنة.

6-  يعلن القرار الصادر من اللجنة بعد اعتماده إلى ذوي الشأن، وذلك بأن يتم استدعاء الطالب الشاكي لمقر اللجنة ويبلغ بمضمون القرار ويقوم الطالب بالتوقيع بالإطلاع والعلم على النموذج المعد لذلك.. كما يعلن القرار بخطاب.

 

ما هو الإجراء الذي يجوز للطالب اتخاذه فـي حالة عدم صدور قرار اللجنة الفرعية فـي موضوع شكواه خلال المدة القانونية المحددة بثلاثين يوماً؟

فـي حالة عدم صدور قرار اللجنة الفرعية فـي موضوع الشكوى خلال المدة القانونية المحددة بثلاثين يوماً يجوز للشاكي التقدم اللجنة الدائمة بطلب النظر والتحقيق فـي موضوع شكواه وذلك على النموذج المعد لهذا الغرض بمقر اللجنة بعمادة شؤون الطلاب بالدور الرابع بمركز الجامعة.

 

ما هي الحالات التي يجوز فيها للجنة الفرعية عدم الفصل فـي الشكوى؟

يجوز للجنة الفرعية عدم الفصل فـي الشكوى المقدمة أمامها فـي حالتين هما:

1-  إذا كانت الحالة المعروضة تتمتع بأهمية خاصة، وهذه تقدرها اللجنة حسب مقتضيات الحال.

2-  وجود مانع أدبي لدى اللجنة في شكوى بعينها يحول دون اتخاذ القرار المناسب. وتقوم اللجنة الفرعية في هاتين الحالتين بإحالة الموضوع بحالته إلى اللجنة الدائمة لتباشر اختصاصها بشأنه.

 

ما هي الحالات التي جوز للطالب فيها أن يتظلم من القرار الصادر من اللجنة الفرعية؟

يجوز للطالب أن يتظلم من القرار الصادر من اللجنة الفرعية حالتين هما:

1-  صدور قرار بحفظ أو رفض الشكوى.

2-  صدور قرار معتمد من صاحب الصلاحية لا يحقق رغبة الطالب أو لا يعيد إليه كامل حقوقه التي يطالب بها فـي شكواه.

 

ما هي الجهة التي يتقدم إليها الطالب بتظلمه من القرارات الصادرة من اللجان الفرعية؟ وهل يتم ذلك خلال موعد محدد؟

يكون التظلم أمام اللجنة الدائمة ومقرها عمادة شؤون الطلاب بمركز الجامعة خلال خمسة عشر يوماً تبدأ من تاريخ توقيع الطالب بالعلم والإطلاع على القرار الصادر من اللجنة الفرعية ويقدم التظلم بأن يقوم الطالب بملأ واستيفاء النموذج المعد لذلك فـي مقر اللجنة الدائمة ويسلمه سكرتير هذه اللجنة إيصالاً يفيد التسليم.