أنت هنا

اختصاصات الوحده

  • إختصاص وعمل اللجنة الفرعية  
    تعد اللجنة الفرعية المرحلة الأولى التى يبدأ بها الطالب مشواره نحو المطالبة بحقه ورفع الظلم الواقع عليه ، فيمكن القول بأن اللجنة الفرعية هى الواجهة الحقيقية لعمل الوحدة ، ومن هنا يأتى أهمية العمل الذى تقوم به.
    وتختص اللجنة الفرعية بكل كلية أو معهد بتلقي الشكاوي المقدمة من الطلاب بشأن أياً من المشكلات الأكاديمية وغير الأكاديمية التي يتعرض لها الطالب داخل كليته أو معهده حتى ولو كانت الشكوى ضد أحد أعضاء هيئة التدريس المنتدبين للعمل بالكلية أو المعهد ويتم الفصل في هذه الشكاوي في ميعاد أقصاه ثلاثون يوماً من تاريخ تقديمها ، وإذا رأت اللجنة الفرعية عدم الفصل فى الشكوى لما قد تتمتع به الحالة المعروضة من أهمية خاصة أو بسبب وجود مانع أدبى لدى اللجنة يحول دون إتخاذ القرار المناسب ، تقوم بإحالة الموضوع بحالته إلى اللجنة الدائمة بالجامعة لتباشر إختصاصها بشأنه.
    وتنعقد اللجنة الفرعية مرة واحدة على الأقل كل خمسة عشر يوماً بناءاً على دعوة رئيسها ، ويكون الانعقاد صحيحاً بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس ، وتثبت كافة المناقشات والقرارات بمحضر أعمال الجلسة ويوقع من الأعضاء الحاضرين ، وتصدر اللجنة قراراتها بأغلبية الأعضاء الحاضرين وفى حالة تساوى الأصوات يرجح الجانب الذي منه صوت الرئيس . ولا يصبح القرار نافذاً إلا من تاريخ إعتماده من صاحب الصلاحية المختص طبقاً للوائح والأنظمة السارية ، ويعلن القرار الصادر بعد إعتماده إلى ذوي الشأن.

  • إختصاص وعمل اللجنة الدائمة
    تمثل اللجنة الدائمة المرحلة الثانية التى قد يلجأ إليها الطالب فى حالة شعوره بعدم رفع الظلم الواقع عليه من خلال تقديمه لشكواه إلى اللجنة الفرعية وذلك عند صدور قرار بحفظ أو رفض الشكوى أو صدور قرار معتمد من صاحب الصلاحية لا يحقق رغبة الطالب أو لا يعيد إليه كامل حقوقه التى يطالب بها ، ويكون اللجوء إلى اللجنة الدائمة بالتظلم أمامها من القرار الصادر من اللجنة الفرعية خلال خمسة عشر يوماً تبدأ من تاريخ توقيع الطالب بالعلم والإطلاع على هذا القرار ، وفى حالة عدم صدور قرار اللجنة الفرعية فى موضوع الشكوى فى خلال المدة القانونية   ( ثلاثون يوماً ) يجوز للشاكى التقدم للجنة الدائمة بطلب النظر والتحقيق فى موضوع شكواه.
     وتختص اللجنة الدائمة بالنظر والتحقيق فيما يلي:
    (1) التظلمات من القرارات الصادرة من اللجان الفرعية والتي يتقدم بها الطلاب.
    (2) الشكاوى التي لم تفصل فيها اللجان الفرعية خلال ( 30 ) يوماً أو تلك التي
          تحيلها إليها اللجان الفرعية.
    (3) الشكاوي والتظلمات التي يحيلها إليها معالي مدير الجامعة لما قد تتمتع به هذه
     الشكاوى أو التظلمات من خصوصية وسرية وظروف إستثنائية.
     وتصدر اللجنة الدائمة بعد إنتهاء التحقيق توصياتها بشأن الشكاوى والتظلمات التى ترى جديتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمها أو من تاريخ الإحالة وتعرض هذه التوصيات بمذكرة على سعادة عميد شئون الطلاب الذي يتولى بدوره رفعها إلى معالي مدير الجامعة لإعتمادها أو اتخاذ القرار الذي يراه مناسبًا بشأن الواقعة على ضوء التحقيق الذي تم فيها ويجوز لمعاليه عرض القرار على مجلس الجامعة لإعتماده وذلك فى الحالات المنصوص عليها نظامياً فى هذا الشأن .. ويكون قرار مدير الجامعة أو مجلس الجامعة نهائيًا غير قابل للتظلم منه ، ويجب إعلان ذوى الشأن بهذا القرار.

  • إختصاص وعمل اللجنة العليا
    تختص اللجنة العليا بما يلى:
    (1) الوقوف على تطور العمل بالوحدة واقتراح ما يلزم بشأن تطويرها.
    (2) إصدار القرارات التي من شأنها التنسيق بين الوحدة وجهات الجامعة ومنسوبيها وذلك لتيسيير وضبط عمل الوحدة.
    (3) إصدار التوصيات اللازمة بشأن دعم ثقافة العدل والإنصاف لدى الطالب الجامعي.
    (4) التفسير والتوصية بالتعديل لأى مادة من مواد هذه القواعد أو أى بند من بنود وثيقة حقوق وإلتزامات الطالب الجامعي ، على أن تعرض التوصية بالتعديل على مجلس الجامعة لإقرارها وفقاً للنظام.
    (5) إرساء المبادئ والركائز الأساسية التي يسير عليها عمل اللجان الفرعية والدائمة.
    (6) النظر واتخاذ ما يلزم حيال الشكاوى والتظلمات التي تحال إلى اللجنة من سعادة عميد شؤون الطلاب لما تمثله هذه الشكاوي من تكرارية في حدوثها أو ما تتسم به من أهمية خاصة.
     
     تنعقد اللجنة العليا بناءاً على دعوة رئيسها ، ويكون إنعقادها صحيحاً بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه ، وتثبت كافة المناقشات والتوصيات بمحضر أعمال الجلسة ويوقع من الأعضاء الحاضرين ، وتصدر اللجنة العليا توصياتها بأغلبية الأعضاء الحاضرين وفى حالة تساوى الأصوات يرجح الجانب الذى منه صوت رئيس الجلسة وتعرض هذه التوصيات على معالي مدير الجامعة لإقرارها وإتخاذ ما يلزم حيال تنفيذها طبقاً للنظام.