Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ضوابط الأندية الطلابية

أولاً :تعريف:

     تعد أندية النشاط الطلابي ملتقى مهماً لاكتشاف وتطوير وتنمية المواهب ، والعمل على تشجيع الابتكار والإبداع لدى الطلبة ، كما تعد الاندية مركز اشعاع علمي وثقافي واجتماعي ورياضي وفني  يتيح للطلبة التواصل مع رواد هذه الأنشطة داخل الجامعة وخارجها ومصدر رئيس لعرض نتاجهم حتى يكونوا لبنة تثري المجتمع ومكتسب نفخر به.

 
 ثانياً: مصطلحات مهمة :
   - أندية النشاط الطلابي : أماكن احتضان النشاطات الطلابية وفق النشاط المستهدف.
   - الجامعة : جامعة الملك سعود.
   - العمادة  : عمادة شؤون الطلاب .
   - الطلبة : جميع طلاب وطالبات جامعة الملك سعود المنتظمين .
   - مشرف النادي : هو أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وهو المسؤول عن تخطيط وتنفيذ وتقويم النشاط .
   - مدير النادي : هواحد طلبة الجامعة من اعضاء النادي .
   - الهيئة الاستشارية : تتكون من اعضاء هيئة التدريس بالجامعة في مجالات تخصص النادي أو المهتمين ويجوز ان يضم اليها  الشخصيات البارزة في مجال النادي بالمملكة وفق قرار من صاحب الصلاحية.
 

 ثالثاً: الأهداف العامة لأندية النشاط الطلابي :
    1.   اقامة النشاطات التي تبرز  جهود أعضاء النادي في المجالات التي يتميزون فيها .
    2.   اكتشاف المواهب الطلابية ورعاية الموهوبين .

    3.   تهيئة البيئة الملائمة للطلبة لتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتبادل الخبرات فيما بينهم والعمل على تشجيعهم ودعمهم وتكريمهم  .

    4.   المشاركة في المناسبات المختلفة داخلياً وخارجياً للاحتكاك وتبادل الخبرات.

    5.   توثيق الانتاج الطلابي وانشاء قاعدة بيانات للمواهب الطلابية في مختلف المجالات.

 
 رابعاً: آلية إنشاء أندية النشاط الطلابي:
   1.  يتم إنشاء أندية النشاط الطلابي حسب الحاجة، وحسب مرئيات عمادة شؤون الطلاب بقرار من صاحب الصلاحية .

   2.  تتقدم الجهة التي ترغب في إنشاء نادي النشاط طلابي لعميد شؤون الطلاب بخطة وتصور متكامل عن النادي المقترح وأهدافه ومجالات نشاطه.

   3.  يجب أن لا يقل أعضاء النادي المقترح في مرحة التأسيس عن ثلاثين طالباً وطالبة ، يتم تقديم بياناتهم لعميد شؤون الطلاب.
   4.  يجوز أن يضم النادي أي عدد من الطلاب أو الطالبات من المنتظمين بالجامعة بشرط ألا تقل العضوية في أي وقت من الأوقات عن عدد المؤسسين.

   5.  يجوز تعطيل نشاط النادي إذا لم يحقق النادي أهدافه.

   6.  تقوم عمادة شؤون الطلاب بإصدار قواعد تنفيذية لعمل أندية النشاط الطلابي بناء على هذه الضوابط.
   7.  يلتزم النادي بالضوابط العامة للنشاط غير الصفي بالجامعة وأي ضوابط يتم تبليغها للجامعة رسمياً.

   8.  يجوز التعاون مع الجهات ذات العلاقة في تنفيذ البرامج ذات الصبغة المشتركة .

   9.  لعمادة شؤون الطلاب تعديل وتفسير هذه الضوابط.

خامساً:  شروط العضوية:
    ‌أ- أن يكون الطالب منتظماً بالجامعة.
   ب- تعبئة  الاستماره الخاصة بطلب العضوية.
   ج- يشترط ألا يكون قد صدر ضد طالب العضوية أية أحكام (داخل أو خارج الجامعة) تخل بالشرف أو الأمانة أو سوء السلوك.
   د-  تجدد العضوية سنوياً.
 

 سادساً : الهيكل التنظيمي لأندية النشاط الطلابي:
  1. الإشراف العام :
        يشرف على الاندية الطلابية عمادة شؤون الطلاب من خلال لجنة تشكل لهذا لغرض وتتكون من:
           أ- عميد شؤون الطلاب رئيساً
           ب- وكيل العمادة عضواً
           ج- وكيل العمادة للأنشطة الطلابية عضواً
            ‌د- مدراء إدارات الأنشطة بالعمادة أعضاءاً.
           هـ- أثنين من مشرفي الأندية بترشيح عميد شؤون الطلاب.

       مهام اللجنة:
         ‌أ-  التوصية بالرفع لمجلس الجامعة بالموافقة على خطة النادي الموضوعة وفق ضوابط الانشطة الطلابية .
        ب- إجازة ميزانية النادي.
        ج- الموافقة على عضوية اعضاء النادي اوشطبها بناء على توصية اللجنة التنفيذية للنادي .
         ‌د- ترشيح مشرف النادي على أن يصدر قرار تعيينه من وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.
        ‌هـ- تعيين منسق النشاط من بين أحد موظفي العمادة.
         ‌و- متابعة تخطيط وتنفيذ وتقويم نشاطات النادي وبرامجه .
         ‌ز- اجازة  المطبوعات والنشرات الدورية.
        ‌ح-  أي مهام أخرى مستجدة.

  2. اللجنة التنفيذية:
     ‌أ- مشرف النادي .
     ‌ب- مدير النادي .
    ‌ج- لجنة البرامج : ثلاثة من الطلاب المتميزين في كل مجال ويمكن فتح المجال للمتعاونين من الطلاب بحد أقصى (خمسة) طلاب.

    واجبات ومهام اللجنة التنفيذيّة :
       1.   اعداد الخطة السنوية للنادي التي تشتمل على كافة برامج النشاط المقترحة خلال العام الدراسي.

       2.   إعداد الميزانية السنوية للنادي.

       3.   متابعة تنفيذ الخطة بعد اجازتها من مجلس الجامعة.
       4.   متابعة الأمور الإدارية الخاصة بنشاطات النادي ( اصدار بطاقات العضوية ـ متابعة السلف المالية ـ انهاء الاجراءات الخاصة بالمشاركات .. غيرها).

       5.   اعداد التقرير السنوي لأنشطة النادي.

       6.   ترشيح الطلاب المتميزين للمشاركة في مختلف المناسبات داخلياً وخارجياً.

       7.   تشجيع الابتكار لدى الطلاب والاهتمام بالمواهب الطلابية وإبرازها وتكريم المشاركين في انشطة النادي من الاعضاء والمتعاونين.

       8.   تشكيل لجان طلابية من أعضاء النادي لأداء مهام متعلقة بنشاط النادي.

       9.   إصدار مجلة النادي وفق الضوابط الواردة في هذه قواعد.

      10. مدير النّادي  يكون مسؤولاً عن تنفيذ برامج النّادي وفق الخطة المعتمدة من مجلس الجامعة ووفق الاجراءات التنظيمية الصادرة من العمادة وفي حدود الاعتمادات المالية للنادي ، كمايضطلع مدير النادي بالتشاور مع المشرف على النادي بالمهام التالية :

           1.       إعداد الجدول الزمني لتحطيط و تنفيذ وتقويم الانشطة.

           2.       توزيع المهام على اعضاء النادي ومتابعتهم و تقويم أدائهم.

 

  3. الجمعية العمومية للنادي:

        1.    تضم الجمعية العمومية للنادي جميع الطلاب المسجلين في عضوية النادي بالاضافة للجنة التنفيذية.

        2.     تجتمع الجمعية العمومية مرتين في السنة الدراسية ، ويمكن دعوتها للاجتماع كلما دعت الضرورة ولا يصح الاجتماع إلا بحضور ثلثي الأعضاء بما فيهم اللجنة التنفيذية.

        3.     يتم عرض خطة النادي والتقرير الختامي على الجمعية العمومية ويؤخذ بعين الاعتبار توصيات ومقترحات أعضاء الجمعية العمومية.

        مهام الجمعية العمومية للنادي:

             1.       المساهمة في تنفيذ برامج النادي واستكشاف اعضاء جدد من المتميزين في المجال .

             2.       المشاركة في إعداد الخطة السنوية للنادي بتقديم اقتراحات للبرامج والأنشطة.

             3.       المشاركة في أنشطة النادي والتفاعل مع برامجه .

             4.       تقديم المقترحات الخاصة بتحسين الأداء.

             5.       المساهمة في إصدار مجلة النادي.

             6.       المساهمة في اللجان التي تشكلها اللجنة التنفيذية للنادي.

 

 

 سابعاً : الهيكل العام لأنشطة النادي :
    1.  تنظم جميع أنشطة النادي على مستوى الجامعة.

    2.  يركز النادي نشاطه على مجال تخصصه.

    3.  برامج ثقافية (ندوات، محاضرات ، لقاءات ، مسابقات)

    4.  برامج اجتماعية (رحلات طويلة وقصيرة ، زيارات ، ورش عمل)

    5.  برامج مهنية وتدريبية (دورات تدريبية وتأهيلية في مجال تخصص النادي)

    6.  برامج رياضية.

    7.  معارض.

 ثامناً: إصدارات النادي:
    1.    يصدر النادي وفق الامكانية مجلة دورية أو مطبوعة توثيقية أو انتاج أدبي أو علمي على حسب الخطة الموضوعة ، كما يمكن للنادي تصميم موقع انترنت خاصة به على موقع عمادة شؤون الطلاب الالكتروني.

    2.    يشكل النادي لجنة للاصدارات من بين عضويته تكون مسؤولة عن الإدارة والتحرير والإخراج والتوزيع ، كما يمكن للنادي تعيين أحد أعضائه مسؤولاً عن متابعة موقع النادي على الانترنت.

    3.    تهتم إصدارات النادي بشكل حصري بمجال تخصص النادي والانتاج الطلابي ومتابعة أخبار العضوية والاهتمامات المشتركة.

    4.    لا يجوز أن تحتوي إصدارات النادي على أي مواد مخلة أو خارجة عن إطار الذوق العام أو تنتهك أي أنظمة خاصة بالطباعة أو النشر أو حقوق الآخرين المادية أو المعنوية.

    5.    المشرف على النادي هو المشؤول الأول عن كافة ما يصدر عن النادي من مطبوعات ومحتوياتها وعن موقع النادي على شبكة الانترنت.

    6.    يلزم عرض محتويات المطبوعة على عمادة شؤون الطلاب قبل اصدارها.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:55ص