أنت هنا

وحدات المركز:

أولاً:  وحدة الإرشاد الأكاديمي.

تعد هذه الوحدة الركيزة الاساسية للإرشاد وتهدف إلى مساعدة الطالب لتحقيق هدفه من دخول الجامعة بأيسر الطرق وأكفئها وذلك من خلال مساعدته على التكيف مع النظام الأكاديمي وتذليل الصعوبات التي تؤدي إلى تعثره.

مفهوم الارشاد الأكاديمي:

يعتبر الارشاد الأكاديمي من أهم مدخلات منظومة التعليم الجامعي فهي حلقة الوصل المهمة نحو توجيه الطلبة لتحقيق أفضل أداء خلال عمليات التعليم والتعلم وذلك للحصول على أفضل مخرجات تعليمية وأفضل تحصيل دراسي ممكن، كما إن خدمة الارشاد الأكاديمي تساعد الطلبة على التكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم، عن طريق تزويدهم بالمعارف وبالمهارات الاساسية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي. ​​

 

ويمكن تحديد مفهوم الإرشاد الأكاديمي إجرائياً بما يلي:

  • الإرشاد الأكاديمي هو عملية مستمرة ومنتظمة ترافق مسيرة الطالب حتى التخرج.
  • الإرشاد الأكاديمي يقوم على التخطيط وتحديد الأهداف والتوجيه والتواصل.
  • إنَّ مسؤولية الإرشاد الأكاديمي تقع على عاتق كل أعضاء هيئة التدريس وليس وحدة والإرشــاد الأكاديــمي فقط، ولذا يشارك كل أعضاء هيئة التدريس في أنشطة الإشراف الأكاديمي على الطلبة.

 

النماذج:

  1. نموذج  لدراسة حالة طالب متعثر أكاديمياً_2 نموذج رقم _ المركز 1_39.pdf.
  2. شرح العبارات الواردة في نموذج دراسة حالة طالب متعثر أكاديمياً_الإرشاد الاكاديمي391.pdf
  3. نموذج تحويل من الكليات إلى المركز.pdf.
  4. نموذج رقم 2 لدراسة حالة طالب متعثر أكاديمياً_المركز_39.pdf.

 

ثانياً: وحدة الإرشاد الوقائي.

تهدف الى استباق المشاكل قبل وقوعها من خلال التوعية بالقيم الفاضلة وحل بعض المشاكل التي تمر بالطالب والناتجة من عدم التوافق بين القيم الاسلامية النبيلة التي يؤمن بها الطالب وبين نوازع نفسه في هذا السن، فتهتم هذه الوحدة بإعطاء جرعات إيمانية بأساليب مناسبة تساهم في حل كثير من المشاكل التي قد تواجهه وتعيق تقدمه وتميزه الدراسي أو ما يؤثر عليه من الجانب النفسي أو الاجتماعي.

كما تهتم هذه الوحدة بتنظيم وتنسيق المحاضرات والندوات والبرامج العامة حول الارشاد وتتولى طرح برامج إرشادية لطلاب السنة النهائية في الثانوية العامة كما تهتم بإيجاد طرق لرفع كفاءة المرشدين وإقامة الدورات والمناشط المناسبة.

 

ثالثا:  وحدة الإرشاد المهني.

تهتم هذه الوحدة بتهيئة الطالب للدخول في عالم الوظائف والمهن باقتدار بدءً من اختيار التخصص المناسب من اختيار التخصص المناسب وذلك عن طريق القياس العلمي الدقيق، ومساعدة الطالب على مهارات البحث عن وظيفة مناسبة بداية من معرفة كتابة السيرة الذاتية وحتى إيجاد وظيفة مناسبة.

 

4. وحدة التوجيه والإرشاد النفسي والدعم الاجتماعي.

          تقدم وحدة التوجيه والارشاد الطلابي الخدمات والوقائية التي تؤدي بالدرجة الاولى الى تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو السوي للطلبة وبنا علاقات اجتماعية إيجابية للطالب مع زملائه وأعضاء هيئة التدريس ومنسوبين الجامعة وكذلك بناء استجابات ناجحة في موجهة المشاكل التي تعترضه في المواقف المختلفة التي تنشأ من خلال تعامله اليومي بالإضافة إلى الخدمات العلاجية لتعامل مع الاضطرابات السلوكية والمشكلات الانفعالية والمشكلات التوافقية وغيرها بالتعاون مع مستشفى الملك خالد الجامعي ( ممثلة بعيادات الطب النفسي ) كما تقدم الوحدة جلسات العلاج الجمعي والتي من خلالها يمكن تفعيل الجانب الانمائي للطلاب .

          ومن أبرز مهامها دراسة الحالة النفسية والاجتماعية للطالب، تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية، حل بعض المشاكل السلوكية والمادية للطلاب، متابعة الطلبة المتعثرين دراسياً.