أنت هنا

تقوم هذه الوحدة بتقديم الرعاية الصحية والطبية اللازمة لطلاب ذوي الإعاقة وذلك بالتنسيق مع المستشفيات الجامعية بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود.

وقد تم توفير غرفة بسريرين ووحدة غيار وجهاز لملاحظة العلامات الحيوية وأجهزة فحص السكر وجهاز قياس الحرارة والوزن.

وتم تكليف اخصائي تمريض من العيادات الأولية بالمستشفى للإشراف على هذه الغرفة وتقديم أفضل الخدمات لهؤلاء الطلاب وتتمثل هذه الخدمات بالآتي:

  1. فتح ملف طبي خاص بالمركز ويحتوي على المعلومات الطبية الكاملة عن حالة كل طالب (تشخيص للإعاقة ونسبتها وكذلك الادوية التي يستعملها والمستشفى الذي يتابع فيه وكذلك الخدمات الطبية المقدمة له ورقمه الجامعي ورقم الملف الطبي وقائمة بمواعيده للمتابعة).
  2. التنسيق مع عيادة البهو بتحويل الطلبة الذين يشتكون من امراض مزمنة او حالات طارئة اليها بعد تقييم حالاتهم ثم تقديم العناية الطبية لهم من كشف وعمل تحاليل وصرف الأدوية من العيادة او من المستشفى وكذلك متابعة التحاليل الطبية لعيادات الاختصاص في المستشفى الجامعي.
  3. وحرصا على راحة ومتابعة الطلبة ذوي الإعاقة الحركية فقد تم توفير غرفة بسريرين في مركز الاحتياجات وذلك بتقديم الخدمات الطبية الخاصة بهم وتتمثل في توفير الراحة ولاسترخاء ما بين المحاضرات وذلك بتغيير الكرسي المتحرك بالسرير وعمل كل ما يحتاجه من خدمة له من غيار للتقرحات وتغيير القسطرة البولية واخذ قسط من الاسترخاء وقضاء حاجاته الأساسية من خروج للحمام ومن ثم يزداد نشاطا وطاقة للمتابعة محاضراته بنشاط وحيوية.
  4. كذلك هنالك متابعة خاصة للطلاب الذين يعانون من ضعف بصر او ضعف سمع في مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي وذلك بتقديم خدمات طبية خاصة لهم الهدف منها متابعة وتقييم لحالاتهم والحفاظ على ما تبقى من حاسة البصر والسمع وتوفير العلاج اللازم وكل ما هو جديد وحديث خاص بمجالاتهم كل على حده. وفي النهاية الحفاظ على ما تبقى من سمع او بصر وتدارك التدهور الصحي في حالاتهم.
  5. ومن الخدمات المقدمة في هذه الوحدة هي برامج التثقيف الصحي وإقامة النشاطات المتعلقة بالصحة من اسنان وامراض العصر مثل السكر والضغط وبعض الامراض التي يعانون منها . وقد تم إقامة نشاطات متنوعة دورية نذكر منها (محاضرات وتوعية من امراض السكري والضغط وكذلك العناية بالأسنان وصحتها) وقد استضاف المركز نخبة من الأطباء في كلية طب الاسنان ومستشفى الاسنان وعمل النشاط مرتين وكذلك في يوم السكري العالمي اقام المركز يوم علمي بذلك.
  6. هنالك جهود وتعاون مع كلية طب الاسنان واثمرت عن فتح عيادات اسنان خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وتم فتح ملفات لمعظم الطلبة مرتادي المركز واخذ مواعيد لهم ومتابعة لصحة اسنانهم .
  7. ومن الخدمات التي تقدمها الوحدة عمل تقارير طبية لحالات الطلاب الصحيه وتقديمها لجهات حكومية وذلك بعد فتح   ملفات طبيه بالتعاون مع المستشفيات الجامعيه وفحصهم وتقييم حالاتهم واعطائهم  هذه التقاريرالطبية الرسمية للاستفادة منها في اغراض اخرى.
  8. وكذلك التنسيق مع وحدة الامن والسلامة بالجامعة بتسهيل حركة الطلاب ومساعدتهم باستخراج بطاقات ممغنطة تسمح لهم للدخول بالمرافق القريبة من كلياتهم بسياراتهم.
  9. يقوم الممرض بإعطاء الادوية والحقن الخاصة بكل حالة في الاستراحة الطبية والاشراف على اعطاءالأدوية اليومية التي يتناولها ذوي الإعاقة وكذلك يقوم بصرفها من صيدلية المستشفى واحضارها للمريض وذلك يسهل عليهم عناء الذهاب للمستشفى.

10 – يقوم الممرض بمرافقة الطلاب ذوي الأعاقه الى المستشفيات الجامعيه بمواعيدهم وكذلك تسهيل وتقريب اوقات المواعيد للتسريع بخدمتهم وتوفير سبل العنايه الطبيه لهولاء الطلاب.