أنت هنا

وحدة التوجية والارشاد

وحدة التوجية والارشادتلعب دورا هاما في توجية ومتابعة الطلاب ومن ابرز مهام الوحدة التالي:
أولاًالتوجيه والإرشاد الأكاديمي:
حصر الطلاب المتعثرين دراسياً في المباني السكنية بداية كل فصل دراسي وعمل دراسات حالة متعمقة لمعرفة أسباب هذا التعثر ( التشخيص ) وعمل خطة علاجية بناء على نتائج التشخيص بالتنسيق مع القسم أو الأسرة أو الزملاء في المبنى حسب ما تتطلبه الحالة .
ثانياً : التوجيه والإرشاد الوقائي :
وذلك من خلال الأنشطة المعتمدة من مجلس الجامعة سواء الأنشطة الشرعية والمحاضرات والندوات وورش العمل الشرعية أو حلقات الفرقان لتحفيظ القرآن الكريم وحفظ السنة النبوية أو الأنشطة الاجتماعية مثل الزيارات والحفلات والمهرجانات والمعارض في الأسابيع التوعوية وكذلك الأنشطة الثقافية والمسابقات والمحاضرات الهادفة والتخصصية وكذلك الأنشطة الرياضية الهادفة .
ثالثاً : التوجيه والإرشاد للطلاب المستجدين :
وذلك من خلال البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين والذي يقام الأسبوع الأول والثاني من كل فصل دراسي ( انظر البرنامج التفصيلي للبرنامج التعريفي للطلاب المستجدين ) .
رابعاً : الاستشارات النفسية والاجتماعية والتربوية:
عن طريق الانترنت يجيب عليها المستشار النفسي والاجتماعي .
خامساً : التعامل مع المخالفات السلوكية :
مثل التدخين والشيشة والإزعاج وغير ذلك من السلوكيات المخالفة والشاذة وكذلك عمل دراسات بالتنسيق مع الجهات والأقسام الأكاديمية للسلوكيات التي تمثل ظاهرة اجتماعية مثل التدخين.
سادساً : التعامل مع الحالات السلوكية الخاصة : 
وتتمثل هذه الفكرة في إلحاق الطلاب الذين لديهم سلوكيات شاذة في برنامج متكامل تحت إشراف مباشر وأنشطة وفعاليات علاجية تساعدهم على التخلص من هذه السلوكيات بالتعاون مع المستشار النفسي والاجتماعي .
سابعاً : تدريب المشرفين والعاملين في وحدة التوجيه والإرشاد: 
بالتعاون مع قسم علم النفس وقسم العلوم الاجتماعية وكذلك المستشار النفسي والاجتماعي:
ويكون التدريب على ما يلي :
أ - كيفية دراسة الحالة .
ب - كيفية التعامل مع المخالفات السلوكية .
ج - كيفية التعامل مع الحالات السلوكية الخاصة .
د - كيفية التعامل مع حالات سوء التكييف ، وغير ذلك من المهارات والقدرات التي يحتاج لها المشرف أو الأخصائي القائم على برنامج التوجيه والإرشاد .